الأحد، 25 فبراير 2018

انهضي . للشاعر .محمد الهبري

بعد مخاض عسير وألم طويل ولدت القصيدة

**** انهضي ****

انهضي...انفضي
عنك غبار الزمن
لا تيأسي
تنفسي
أنتِ لستِ بجريمة
أنتِ وطن وسيدة كريمة

انهضي...تجملي
يا خدود الأرجوان
ويا عبق رائحة اليانسون
أنتِ لستِ بأفيون
أنتِ مدرسة فاضلة
أنتِ أم الفنون

انهضي...ابتسمي
ما عاد يليق بكِ البكاء
ارحمي مقلتيك من الذبول
يا ربيع العمر بعد فصل الشتاء
يا وقت الشروق الجميل
وروعة الأصيل أثناء المساء

انهضي...تألقي
اكتمي أنفاس ماضيك الحزين
مزقي...احرقي أوراق الخريف
ارمي بهما في دهاليز النسيان
اروينا من بحر عشقك الأزلي
دثرينا بعطرك يا زهرة الأقحوان

انهضي وأعيدي النبض لهمسك
يا حاضرة في كل زمان ومكان
---------------------
محمد الهبري

الرزق ع الله . للشاغر . خضر خليفة

الرزق عالله
لوحت جبينه الشمس ولفحت خدوده
ابيض  الشعر واسمرت زنوده
سلاحه شباك وصنارة ومركب
البحر ملعبه واﻻزرق حدوده
بيغوص المي وخيل الموج يركب
عاشق للبحر مهنة جدوده
بصيف وحر او الطقس المشقلب
حريق الشمس والليل وبروده
بالعتمات ناطر صابر بيتحسب
لسمكات راحوا يمكن يعودوا
ﻻ بيكل ولا بيمل وﻻ بيتعب
بيعطي من القلب مجهوده
صبر ع قسوة الدهر ماتعتب
تمرد عالزمن تا قسي عوده
رضي بقسمة هلي ربه كتب
حامد لربه خالقه ومعبوده
الحاج خضر خليفة

ندى عمري . للشاعر .سعيد الذبياني

مصافحة أولى
" ندى عمري "
ـــــــــــــــــــــــ
إليك
يا ندى عمري
وينبوع
الشذا العطري
وملهمة شعري
بألوان
من السحر
إليك
كتبت أشعاري
وحبك
في الحشا يسري
لأنك
رمز إخلاصي
وطهرا
في الهوى العذري
فلا تبكي مولهة
وابتسمي
مدى العمر
غدا
تتفتح الإزهار
ويبدو
ثوبك الزهري
#بعثرة قلم سعيد الذبياني

ايها القاسي . للشاعر .ابو فراس الحمداني

ايها القاسي

هل أستبيحُكَ في الحنينِ توسلاً
أم أنتَ   تُطرقُ  حامياً  فتلينُ ..
بيني وبينكَ في الرسائلٍ موثقاً
وعهودُ حبٍ في السطورِ تبينُ ..
اني منحتكَ رعشتيْ  وأصابعيْ
وكانَ صوتيْ في النداءِ  ثمينُ ..
انظر الي  فمهجتي  مجروحةٌ
فمتى خلاصي من جفاكَ يحينُ ..
جردتنيْ من عطف قلبكَ عنوةً
أمللتني  أم  غرَّكَ   التنوينُ ..
هلا اكتفيتَ  بذبحتي وشهادتي
فيكَ  الهوى  وبكفكَ   السكينُ ..
فمتى سترحمُ من عشقتَ دموعهُ
والدمعُ  عندكَ  مهلكٌ  ولعينُ ..
فمكَ الرحيقُ وبعدَ كلِّ حكايةٍ
طعمُ الحلاوةِ في الشفاهِ يزينُ ..
سببُ التكبرِ في هواكَ تواضعي
وانا  الفداءُ  .. لوجنتيكَ مدينُ ..
الشعرُ  يزخرُ عن جمالكَ موجزاً
فالجزمُ   فالمخبولُ   فالتخبينُ ..
والرسمُ يحكي عن ملامحكَ التي
ما زالَ  يندرُ  بعدها   التلوينُ  ..
والنحتُ  يظهرُ  مقلتيكَ  كلؤلؤٍ
قد  غرني  بجمالها   التكوينُ  ..
انَّ  الحنينَ  الى  وجودكَ ثائرٌ
هل  أنتَ تطرقُ حامياً  فتلينُ؟؟ ..

علي عبد السلام الحمداني
العراق

حب بلا حدود . للشاعر . عبد القادر مدنية

((((حب بلا حدود)))

لا تلوميني
إن خرجت عن
القانون
فحبك أوصلني
ياحبيبتي
للجنون
تمردت عن كل القوانين
بلا عقل
وصار جنوني
بك ليس له عدل
أيتها العاشقة
لاتخشي أحد
معي انسي أن
للعشق حد
بوجود رجل متلي
عاشق
ومن حبه لك حبيبتي
واثق
فلأجلك اغلقت محاكم
العشاق
أوقدت نارا في جميع
الأوراق
حتى لا يكون لأي
عاشق قانون
ويصير مثلنا فاقد
العقل مجنون
هذا ماأسميه عشقا
بلا قيود
عشقا ابدي ليس
له حدود

قالت::
عشقـي ليس عشقـاً
بل حتمـاً جنــون
فـأنـا حيـن أعشـق لا أعرف
مـن أكـون
وأنسـى كـل مـا تـعلمتــــه
مـن فنــون
وأبـدل العقـل
بجنــون
فـلا يـعـد يهمني النـاس
وكـل الـذي يقولــون
ولا تعـد تهمـني
كــل تــلك الألــسن
والعـيـون
فـأنـا حيـن أعشق
لا أعـرف من أكون

قال :

بإسمكِ 
سأجعل خيالي
مسافراً ..
وقلبي غريقاً
في بحر عينيكِ ..
وعقلي هائماً
في صحرائكِ ..
يبحث عن وردةٍ
أنتِ عطرها ..
وعن شجرةٍ
تكون أنتِ ...
أوراقها
وأزهارها
وثمارها ...
وعن مياهٍ عذبةٍ
أنتِ منبعها ...

قالت:
حبيبي اعشقني بكل
همسة حائرة
في صدري
ف أنا بك أتنفس
وأحيا
وأرتوى من حبك
غراما
لأني معك أتخطى
جميع خطوطي
وجنونـــــــــــــــــــــــــــــــــــــي
لأني بحبك مجنونة
عاشقة
ولهانة
متيمة
مغرمة
حبيبي أعشقني
لحد الجنون
لأني أنثى
تحبك ب جنون ...
عبدالقادرمدنية

السبت، 24 فبراير 2018

اراني صامتا . للشاعر @ محمد العريبي

مالي أراني صامتاً
لا انطقا
والبوح من أثر
الغياب معلَّقا
أهوى التَّحدث
والكلام  اذا بدا
ولساني  يرقص
فى روأه يُصفِّقا
والعشق ينبت
فى عيوني يزدهر
والقلب من بعد
التَّحطِّب يورقا
يا أيها الليل انجلى
عن ناظري
ليعود صبحي فى
خطاه و يشرقا
كلُّ العيون تغض
من ابصارها
وأنا عيونى فى
الطريق تحدِّقا
باتت عيوني
تستشفُّ خياله
من بين أنوار
اللآلئ يبرقا
قد يشتكى منِّي
الطريق معاتباً
إنهاك عيني
للمحارم مشفقا
بعد التَّنائى والسُّهاد
يشدَّني
وجناح فكري فى
بكائي حلَّقا
تاهت خطايا بعد
عامٌ قد مضى
بعد اللقاء ولم
يعود الملتقى
يا فرحة العزَّال
بعد محبَّتي
لمَّا يروني فى
غيابه نافقا

ادميت قلبي . للشاعره . خديجه شما

ادميت قلبي ،،،
ادميت قلبي برحيلك
زاد المي وطال
ليلي
أانت للخيانة وجه
أم انت للصبابة
عشق
انا يا سيدي لا
يهمني تناقض تعيشه
اخترته ليست
مشكلتي ان تُسد أمامي
الطرقات والدروب
لا تُشغل الغرابة في
كل كلماتي
يا سيدي
فهمت حروفك عرفت
ابجديتك وما بين
النقاط
دعني اقول لك
انك كنت داخل
عيوني هي منفاك
وعلى شفتاي موجود
كنت.ُ قدرك وكنت لي
الحياة
اترك الحزن واليأس في
صدري
يتغذى من دمعي وآهاتي
لا لا تعتذر لقد
محوتُ من ذاكرتي
كل لقاء بعد ان
رميت صوبي سهمآ
في حلكة ليلٍ وآهة
صباح
تعبت من الآه يا سيدي
لا لا تطلب المستحيل
فبركان قلبي
لا يخمد وانت انت
عن الحب أبعد
يا سيدي لا يهمني
تناقض تعيشه ولا
لا لن اتذمر
                     خديجة شما / زهراء و وينتر /