الأربعاء، 11 أكتوبر 2017

((لاينفع الندم ))بقلم الشاعرة ابتسام المياحي

لاينفع الندم

لاخير بالمرء في دنياه
ان لم يكن بقمة الورع

تراه مهووس بالف علة
كمن اصابه ذلك القرع

ذل مناله لا عز يناله
سائر امام قومه كالضرع

عرف الانسان من صفاته
موقور كمن لبس الدرع

تكمل بكمال الحياء والفضيلة
كي لاتكون للبغاة لهم بطائعي

وكفاه اخذ العزة والرفعة
امام الله وقوفه كالتلاع

يوم يناديه غداً المنادي
تجده بحسرة وخوفا كاليراع

هنيئا لمن تداركوا ارواحهم
وهم بشموخ امامنا كالبراع

ابتسام المياحي
العراق .ذي قار

سرقت مني**بقلم الشاعر محمد رشاد


سرقت مني
غصب عني
علم بأني
كلي ليك
كان أهون عليا
أعطيك عنيا
و كنت ح تقولي
تسلم عنيك
أفديك بروحي
مع ان روحي
هيه روحك من البداية
ان غبتي عني
او خدوك مني
عايزك تعرف
اني معاك حتي النهاية
---------
بقلم / محمد رشاد

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017

((حلمي ))بقلم الشاعر السلطان علي

حلمي
:::::::::::::::::.
حلمي لا زال لقائها
والخيال لا زال رفيقها
بها ابتدء نهاري ويومي
واختمه أيضا بصورتها
حكايتي صارت وروايتي
وحديث ساعتي بحروفها
امنيتي لقاء عينيها
وغاية حربي لمسة يديها
محارباً شرساً لا أتنازل
هدفي ان أكون بقربها
رغم المصاعب والقضبان
ورغم علو الجدران وأسوارها
سابقى لذلك الحلم احيا
و أفتش بضلمتي عن أنوارها
انتظر مهما طالت ليليتي
فلا تشغلني النجوم وبدرها
حتماً سيأتي الصباح حتماً
وارى اشراقة الشمس بوجنتها
 شمس حياتي وملهمتي
وكثير من الأسماء قد أسميتها
ولا أظنني بهذه الأسماء اكتفي
سأخترع الف اسماً واسما
لعلي بكثرة الأسماء والألقاب
أصل لشيء من بعض أوصافها
او لعلي من بين الحروف أجني
كلماتٍ تليق بمقام سلطانها
🌹🌹🌹🌹🌹
قلمي
#السلطان_علي

((نامت نواطير قومي عن حدائقها))بقلم الشاعر عبد العزيز بشارات

-----------(نامت نواطيرُ  قومي عن حدائقها )-----------------
لـمّا كـتبتُ ودمـعُ الـعين يـنهمرُ ........ هـل ضاق بالجَفنِ أم أوهت به العِبر
مــاذا أقــول وهــذا الـشَّـيبُ يـرمُـقُني ........فـي كـلِّ قـافيةٍ يَـنهى ويـزدَجرُ
والـجورُ يَـبدو صـلاحاً بـين مَـن فَـقهوا ......والـعَدلُ بينَ خيار الناسِ يندحرُ
سـاد الـرُّويبضُ يـعلو كـلَّ مـَكرُمةٍ .. وصـاحبُ الفضل في الأركان يحتضِرُ
والــنـارُ تُـشـعـلُ والأعــضـاءُ نـازفـةٌ . وتـوخـزُ الـقـلبَ مــن آلامِـهـا الإبَــرُ
نـامـت نـواطـيرُ قـَومـي عـن حـدائقها ...... فـداهَمتها ذِئـابُ الـغابِ والـنُّمُرُ
وحــالُ أمَّـتـِنا والـقـيدُ فــي يَـدهـا ..........كـدُمـيةٍ فــي يــد الأطـفال تـنكَسِرُ
مـــا عـــاد يـُحـزِنـنا خــُـذلانُ أمّـتـنـا .. أو عــاد يـُفـرحُنا رســمٌ ولا صــورُ
ولـُقـمةُ الـعـيش بـاتَـت كــلَّ مَـطـلبِنا ........ بـالـذُّل نـطـلُبُها والـدمعُ يـنهمِرُ
ونـَحـتسي الـمُرَّ سُـمّاَ حـين نـشرَبُه .......... ولـيس يُـسعِفُنا مِن حَولِنا بـَشرُ
لـكـنـَّنـا وكــتـابُ الله يـجـمَـعُنا................ والله غـايَـتُنا، بـالـديـن نـفـتـخِرُ
والـحـق يَـعـلو ولا يُـعـلَى ،ولــو فـعـلوا.....لنالَهم مـن عـقابِ الله مـا مـكروا
فـاصـدَع بـأمر كـتابِ الله تـَلق بـه ........شـمسَ الـهدايةِ يـعلو فـوقَها الـقَمَرُ
سـتُشرقُ الـشمسُ إيـذاناً بـِوِحدَتنا ......... ويـصبحُ الـظلمُ لا حـسٌّ ولا خبَرُ
الـشمسُ مـُشرقةٌ والـبدرُ يـَرفدُها .. ........وجـحفلُ الحق مثل السَّيل ينحدرُ
وكـوكـبُ الـلـيلِ يـهـدي كُــلّ حـائرةٍ .. ويـعزفُ الـلحنَ فـي أحـيائِنا الـوَتَرُ
فـاركـب سـفينةَ أبـرارٍ إذا ركِـبوا ... وارفـع سـلاحَكَ إن أودَى بـِك الـخَطرُ
لا تَخش موتاً فان العمرَ حَدَّدَهُ .............. ربُّ السماءُ ، وفي عَليائه القَدَرُ
والــرزقُ فــي يــدِه والأمـرُ غـايَتُهُ ........ ولـيس يـُعجزُه بـَدوٌ ولا حـَضَرُ
يـا أمـةَ الـخَير يـكفي مـا يـَحل بـِنا .......... مـن الوبالِ وقد حفّت بِنا النُّذُرُ
هـذا يُـدحرِجُنا أو ذاكَ يـَركُلُنا ... ........... فَـهل تُـرى أمـَّةَ الإسـلام تَدّكِرُ
صـلَي الإلـه عـلى خَـير الـوَرى أدَباً ..... من سار نَهجَ سبيل الحق ينتصرُ
-------------------------------------------------------------------
عبد العزيز بشارات /أبو بكر /فلسطين

أتعاهدينني **بقلم الشاعرة سهاد حقي الاعرجي

.....أتعاهدينني.....

كم سمعتُ نغماتٍ.....
تتطايرُ بأوتارِها.....
مع ضَربةِ أنامل.....
تتحاور معها.....
كالبلابل.....
فمنها من يَبوح....
بألمٍ وشجنٍ حُفرَ .....
بِأبرةٍ ساخنة.....
ومنها من جَلسَ.....
بقعرِ الفؤاد.....
يذرفُ الدموع.....َ
ويُحاكي الذكريات.....
ويتأمل ذلك.....
الضوء الخافت الصغير.....
ويسرحُ بعيداً......
نحو الغدِ بشوق......
وليته يجده.....
وسطَ تلك.....
الزحمةِ الخانقةِ.....
والخيبة المُترنحة.....
من ضجيجِ......
الخداعِ والكذبِ المنمق.....
كالذي شَرِبَ ماءا وثمل.....
لا يعرف مالذي.....
حدث وكيف ولم......
وهناك عزف.....ٍ
منفردٍ عليلَ الوجود.....
غريبُ المظهرِ......
يَسكنُ قِممَ الجِبال......
يأتي مرة واحدة......
في كل الفصول.....
ولكن من الصعب.....
الحفاظ عليه.....
ذلك هو المسمى...
الفرح الذي فقد.....
ولم يعد.....
يعشعش القلوب.....
في مواسم الحصاد.....
ولكني مازلت.....
هناك......
جالسةً على اريكتي.....
اشاهدُ غُروبا مميزاً......
يَعتلي روحي.....
وصوت همسات البحر......
ترن بأذني وكأنها......
تُحادثني.....
عن مِشوارها الطويل.....
وقَطراتها المتقاذفة......
نحوي.....
تُطرب قلبي وتُحييه.....
انظر لك.....ِ
يا شمس الغروب.....
وهدوء النفس...
كيف هي احوالك......
أتمناك.....
أن لا تغادريني.....
فأنا أحب رؤياك.....
فأنت من بق لي.....
في هذا الزمن....
فالوحدة قتلتني.....
أتعاهديني أن.....
لا تتركينني.....
---بقلمي---
...سهاد حقي الأعرجي...
9/10/2017
الإثنين

ودعتهااا**بقلم الشاعر رأفت غريب

***********ودعتهااا*********
ودعتها.والشوق.بيني.وبينهاااااااا
أصبح.بحوووور...ودعتهااا..رغم خوفي.والألم...........مجبور
ولقد رأيت الحزن..بعينها وجاء.يأسي............يشدني
ويدور.بي.بعيدا.عنها......ويصدني
اصبحتﻻ.ادري.هل المحبه.ضيعتني..وﻻ.انا.ضيعتها
سكت الكلام.وتحدثت لغة العيون
في صمتها.ضيعتني...وادور....فينها.
فجأه.إختفي.كل .............الكلام.
تاهت.حروفي.في................الظلام
فلقد..سكن.الوداع.................بعينها
كل.اﻷماني.وقتها.صرخت.بقلبي..
إشتقتها
لو.نسااااني.............وعدهااااااا
ما.في.أحد.بالقلب.يسكن.بعدها
هل.المحبه.ضيعتني..وﻻ.انا.....ضيعتها
ودعتها.المعزره.قلبي.وﻻ.املك....اجبره
ان.ينسي يوما..حبهااااا........المعزره
عمري.يضيع.وقد.أراني.....أخسره
الي اللقاء حبيبتي..فإذا.ظمأتي
ففي الحقااائب كل اشوااااااقي
وفي الأعمااااااق.نهر..من.حنين
ماذا.أقول؟؟؟؟؟
.صعب.اللي.يحب.ف.يوم...انه.كره
...................المعزره...................

فراشة الأسرار **بقلم الشاعرة فريال العبد

فَراشَةُ الأسْرار

فراشَةٌ فًردتْ جَناحاها
 ُمتَحَدِيَةُ القدَرْ
تهادَت في سِرابِ الأُمْنياتِ
ًبحْثاً عَنْ ما اسْتَتَرْ
أحْلامُها تَشْدو وِدادَ
ِدفْءِ الحَبيب المُنْتَظَرْ
هامَسَتْهُ عبْرَ المَدى
وتَرنيمَة حَفيفْ الشَّجَرْ
لامَسَتْهُ بأنامِلٍ شارِدة
تَسْعى إليْهِ دون خَفَرْ
سامَرَتْهُ في رُؤى الروحْ
 هامِسَةً لَهُ سِرَّ العُمرْ
أنَّهُ شَمْسُ النهارِ لِرُبوعِها
وفي لَيْلِها شُعاع نورْ القمرْ

***فريال العبد**** 9/10/2017